سامحيني يا قلب الطهارة و النجاة

سامحيني يا قلب الطهارة و النجاة

تاريخ أول نشر
في مسابقة انعكاسات ادبية
في منتدى جريح الليل
بتاريخ واحد رمضان 2017م

البداية :

۞ وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ
أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا (23)
وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا (24)
سورة الإسراء

مدخل :

قلبي يتآكل وروحي الفانية تشتاق لك
والدتي الحياة في البعد عنك هاوية
يعمها الظلام والخيبات تلاحقني
هل قطعت دعآؤك لي أم ربي يعاقبني ؟

....

يا قلب الطهارة و النجاة
أابنك أنا ؟
هل حقًا أنا فلذة كبدك ؟
كيف هذا ؟
وتلك البقعة السوداء في تاريخي
تكتب بحرفية تفاصيل إعدامي
آه مما عملته في حقك
وحتى الآهة ..
تتبعها الغصة في حلقي

أنا ذلك الابن الذي لا يستحقك
بل تلك الثمرة الفاسدة التي
نشرت عفنها في دنياك
و أنت تلك الدنيا الطاهرة
التي يملؤها الحب و الحنان
نعم أعترف بجرمي و ذنبي
لقد نشرت سمومي
حتى في بقية ثمارك
اغفري لي عقوقي
سامحيني

لم يشح التوفيق وجهه عني
منذ كنت طفلا
فقد لازمني دعاؤك
وفجر النجاح لم يأفل يومًا عني
وقضيت عمري فخورًا بك
و من ظلك الحاني
أنهل القوة والصمود

أنا لا أعلم صدقيني
كيف لي ارتكاب
قلة إحترام كتلك في حقك
وكيف تجرأت على تهميشك
عصيتك يا والدتي
وتماديت أكثر من ذلك
سامحيني

لا أعلم حينها أين ذهب عقلي
إنها لحظة طائشة من طفلك الأحمق

أَضَرَبَتْكِ و دَفَعَتْكِ يَدَايّ
ولم تمتدا لك؟
وأنت التي لم تتركيهما يومًا
سحقًا لهما
عانقت الأرض باكيةً
وأعرضت عنك عابسًا متجهمًا
وصوتك من خلفي يصدح عاليًا
وسافرت دون دعاؤك تاركًا إياك
في ظلال الوحدة الموحشة
بين جدران تلك الدار
التي وددت أن تكون لك
نعيمًا في غيابي

سامحيني
كنت أعمى لا أرى النور في عينيك
رأيت شرارة تريد حرقي وتحطيمي
وعظمة الجبروت و الأنانية !
رأيت إنعدام ثقتك فيّ
وأنا لا أريد إلا إرتفاعي وعلو قدري
ولا لي رغبة في قضاء حياة
ملؤها البؤس و الشقاء
تركتك لأجل حياة أفضل لي
فهذا البلد أرهقني
وشتت طاقتي
و قتل عزيمتي
قليل الخبرة
كثيرة البلاهة
عديم الإحساس
هو ابنك صاحب تلك الصفات
و سحقا لتلك اليد التي امتدت على خدك
سحقا لي لأني ضربتك وسحقا لصوتي
الذي رفعته في حضرتك

تركتك خلفي وحملت حقيبتي و سافرت
وفي سبيل تحقيق أحلامي وبناء مجدي
كنت لاهيا عنك وقطعت أخباري
وأنت هناك في حسرة الإبن ترمقين الطريق .

لم تكد تضيء الشمس يومًا عليّ من بعدك
والدتي أنا عائد من بعد هجرتي
لأقبل يداك وأطلب من قلبك المغفرة
فتقبليني بشتاتي و ندمي وحزني
أحمد الله أقصى مبلغ الحمد
في سري وفي علني
فلم أعد في قاع بئر الغفلة
واستضاء عقلي
وها أنا نادم على فعلتي
أشد الندم
فأين غفرانك عني؟

احتويني
فأنا لازلت في عيناك
طفلًا أحمقًا
احضنييني
و قبلي جبيني
لا تتركيني في اشتياق
أتآكل و انتهي
فأنا لا زلت على قيد الحياة
لا تتركيني لسراب الموت
ياقلب الطهارة و النجاة

بقلم / سماء الآلام
كبرى الأغتم 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السبيل لإتقان الكتابة باللغة العربية الفصحى | حصري لـــ جريح الليل

مـــقـــآل : البطالة / بقلمي | جصري لجريح الليل

يكفيك صمت السنين